Compare the top 4 e-commerce platforms

  1. Home
  2. Services
  3. Compare the top 4 e-commerce platforms
  • Magento
  • WooCommerce
  • Shopify
  • OpenCart

كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي بدون خبرة ؟

١- لابد ان تختار منصة التجارة الإلكترونية (لوحة التحكم ) المناسبة لاحتياجاتك و طموحك.

٢- اختيار الشريك التقني الذي يمكنك الإعتماد عليه في الدعم الفني، الإلتزام،الإستشارات الفنية، التدريب على إدارة المتجر و التسويق الإلكتروني.

٣- عمل خطة عمل  واضحة لنجاح انشاء متجرك الإلكتروني من البداية للنهاية.

في هذا المقال سنناقش الخيارات الأربعة المحتملة لك، ومميزات وعيوب  كل خيار منهم بشكل يكفل لك أفضل النتائج، حتى لو لم يكن لديك الخبرة السابقة في انشاء متجر الكتروني.

على الأغلب، منصة التجارة الإلكترونية (لوحة التحكم) المناسبة ستكون واحدة من الأربعة المذكورين هنا ،علما بأن هناك أكثر من ٥٠ نوع لوحة تحكم ولكن المذكور بهذه المقالة هم الأكثر شهرة  واستخداما.

عندما ترغب في انشاء  متجر الكتروني للبيع عبر الإنترنت ، يعد اختيار منصة متجرك الإلكتروني تعني (نوع لوحة تحكم المتجر الإلكتروني) من أهم الخطوات التي ستتخذها في رحلتك كصاحب عمل (Business Owner) لضمان نجاح مشروعك في كيفية انشاء متجر الكتروني.

عند المقارنة بين منصات المتاجر الإلكترونية ، قد يكون من الصعب معرفة كيف يمكن لبعض الاختلافات  البسيطة في المميزات والأداء ان تؤثر على كيفية نجاح متجرك الإلكتروني, ولكن من المؤكد أنها سوف تؤثر وبشكل كبير لاحقاً في نجاح  المتجر الإلكتروني ونموه.

لأنه الإختيار الصحيح يساعدك  في تجنب الكثير من المشاكل وخسارة الوقت مثل أن يكون المتجر الإلكتروني بطيئًا أو ان لا يلبي احتياجاتك وطموحاتك مستقبلا  ، والأهم هو استقرار المتجر وقابلية التطوير المستمر لضمان استمرارية نجاح متجرك الإلكتروني

إليك بعض الأسئلة التي سنحاول أن نجيبك عليها في هذا المقال :

مقارنة بين افضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية
-ما هي أفضل منصات التجارة الإلكترونية التي تلائم احتياجاتك و حجم نمو عملك التجاري ؟
1. ماهي مميزات وعيوب منصة ماجنتو Magento ؟
متى تستخدم منصة ماجنتو Magento ؟
2. ماهي مميزات وعيوب منصة وردبريس واو ايكوموس WooCommerce ؟
متى تستخدم منصة ووردبرس  واو ايكوموس WooCommerce ؟
3. ماهي مميزات وعيوب منصة اوبن كارت OpenCart ؟
متى تستخدم منصة اوبن كارت OpenCart ؟
4. ماهي مميزات وعيوب منصة شوبيفاي Shopify ؟
متى تستخدم منصة شوبيفاي Shopify ؟

لنلق نظرة على بعض الأرقام و الإحصائيات التي من المؤكد أنها ستحدد أولوياتك وأنت تقوم بإنشاء متجرك الإلكتروني :

1. عدد المستخدمين الذين يتركون متجرك و سلة الشراء الخاصة بهم بدون أن يقوموا بعملية الشراء يرتفع بنسبة 30% كلما زاد وقت عملية الدفع (Checkout process) بمقدار ثانيتين.
2. 87% من المستخدمين  يتركون سلة الشراء الخاصة بهم بسبب تجاوز عملية الدفع  مدة 7 ثواني.
3. 50% من مستخدمي الهواتف الذكية يتوقعون أن يتم تحميل كامل صفحة المتجر في خلال ثانيتين أو أقل.
4. بعض منصات المتاجر الإلكترونية تتيح مميزات بالمجان بمجرد إنشائها (Out of the Box) بينما هذه المميزات تكون مدفوعة وبمقابل مادي في منصات أخرى.

في هذة المقارنة نظرنا إلى مجموعة واسعة من المعايير ووزنا أداء كل منصة من منصات المتاجر الإلكترونية على مقياس من 0-100:

الدرجة من (0-59)  فكر مرتين قبل إختيار هذة المنصة لمتجرك
الدرجة من (60-75) يمكنك جعلها تعمل بعد قليل من العمل على إعداد المنصة وضبطها
الدرجة من (75+)  منصة رائعه يمكنك إستخدامها مباشرة بمجرد تجهيزها (Ready to use right out of the box)

فيما يلي شرح موجز حول معنى الدرجات:

الدرجة الإجمالية هي متوسط الأداء ، والميزات ، وقابلية التوسع وسهولة الاستخدام.
تستند نتائج الأداء على (وقت تحميل صفحات المتجر ، و PageSpeed Insights ، ومدى ملائمة الصفحات للهواتف الذكية ، ونتائج سهولة المستخدم UX في تصفح المتجر ، وميزات تحسين فهرسة الموقع في جوجل (SEO)
تستند المميزات على وجوب وجود مميزات تسويقية جميلة
تظهر قابلية التوسع في القدرة على البيع عبر قنوات متعددة (مثل التكامل مع منتجات Amazon) مع نمو أعمالك على الإنترنت وكيفية ربط المتجر الإلكتروني بشركات الشحن مثل ارامكس و سمسا و بوابات الدفع فيزا، ماستر، سداد الخ او الدفع عند الإستلام.

  • Shopify
  • WooCommerce
  • Magento
  • OpenCart

ماجنتو Magento

تم إصدار ماجنتو Magento في مارس 2008 ، وهناك احصائيات تفيد بأن ٢٥٪ من المتاجر منفذة بمنصة ماجنتو Magento  وهو عبارة عن منصة إلكترونية مفتوحة المصدر للتجارة الإلكترونية. اكتسبت ثقة وقابلية كبيرة من المستخدمين للمتاجر الإلكترونية ، وفي فبراير 2011 أعلنت شركة ebay العالمية الاستحواذ على المنصة مقابل 1.68 مليار دولار . إذا فهي واحدة من أهم منصات التجارة الإلكترونية بالعالم و أكثرها شعبية، لذا العديد من الشركات العالمية والماركات المشهورة مثل Burger King و Huawei و Pepe Jeans و Liverpool F.C. بنت متاجرها الإلكترونية على ماجنتو Magento حتى بالسوق السعودي هناك العديد من المتاجر الكبيرة مثل مكتبة جرير و xcite ورد سي عبد اللطيف جميل للإلكترونيات تم استخدامهم منصة ماجنتو Magento.

مميزات انشاء متجر الكتروني باستخدام ماجنتو Magento :

1. ماجنتو Magento اكثر منصة متوافقة مع جوجل.
2. سهولة الاستخدام هي الأقوى عالميا ومحليا في إنشاء المتاجر الإلكترونية.
3. أكثر من 9000 إضافة متوفرة لهذة المنصة وهذا الرقم في تزايد مستمر.
4. منصة ماجنتو Magento هي الأكثر امانا  وحماية في منصات المتاجر الإلكترونية.
5. ماجنتو Magento يحتوي على تقنيات مبتكرة ، مثل معرفة في أي مرحلة يتخلى فيها الناس عن سلة التسوق الخاصة بهم ويغادرون المتجر.
6. تحتوي منصة ماجنتو Magento على مكتبة موارد واسعة لشرح و توضيح مكونات المنصة بالإضافة إلي العروض التوضيحية (Presentations) وشروحات للمكونات الإضافية الجديدة وإدارة المخازن وكل شيء حول متاجر التجارة الإلكترونية وكيفية التعامل معها و إدارتها.

عيوب انشاء متجر الكتروني باستخدام ماجنتو Magento :

استخدام ماجنتو Magento  ليس للجميع ، خاصة إذا كان صاحب المتجر الإلكتروني ميزانيته محدودة أو ليس لديه عدد منتجات كبير ، للحفاظ على سرعة تصفح  متجر ماجنتو Magento تحتاج الي استضافة متقدمة فالآمر ليس سهل مثلما هو متوفر في منصة واو ايكوموس WooCommerce ، بالإضافة لإنشاء متجر احترافي تحتاج إلى  مبرمجون متخصصون في منصة ماجنتو Magento ، فكن على استعداد للاستثمار في تكاليف البرمجة الخاصة والاستعانة بأحد شركات البرمجة المختصة. ويسعدنا أن نقوم بمساعدتك فهنا في شركة حلول الإنترنت لدينا مبرمجون مختصون في منصة ماجنتو Magento كما أننا نقدم جميع الخدمات المتعلقة بالمتاجر الإلكترونية وما تشملها من تصميم و تطوير وتدريب وإدارة المتاجر الإلكترونية وعمل خطة  تسويق فعالة.

رأينا في كيفية انشاء متجر الكتروني باستخدام ماجنتو Magento :

بالنسبة لمتاجر الشركات الكبيرة والفوق متوسطة  او التي لديها عدد ضخم من المنتجات ، فإن ماجنتو Magento هو الاختيار الأمثل. و لا يوصى به للعملاء محدودي الميزانية أو العملاء الذين يملكون عدد محدود من المنتجات  نظراً للمصاريف المتعلقة بالبرمجة والتطوير والصيانة إذ لابد أن تستعين بأحد الشركات المختصة .

ووردبرس واو ايكوموس WooCommerce

متجر ووردبرس واو ايكوموس WooCommerce ، هو اسم لا يحتاج إلى تعريف في عالم التجارة الإلكترونية. يأتي مع بوابة دفع آمنة و عربة تسوق سريعة وبسيطة،  برنامج وورد بريس WordPress مفتوح المصدر(Open Source) وسهل الاستخدام لأي عميل ،

أنه حل برمجي مفتوح المصدر يعمل عليه عشرات الآلاف من المطورين حول العالم، وبالتالي لن تواجه أي عقبات في حل أي مشكلة برمجية تواجهك في هذا الشأن، سواء بشكل مجاني أو مدفوع. هذا غير أنه متوافق مع محركات البحث، خفيف في التحميل، حجمه صغير، شديد المرونة، متوافق مع كل الإضافات التطويرية التي قد يحتاجها موقعك.

مميزات انشاء متجر الكتروني باستخدام متجر واو ايكوموس WooCommerce :

1. من السهل إدارة المتجر عن طريق  لوحة إدارة سهلة و سلسة.
2. إمكانية إضافة تصنيفات غير محدودة للمنتجات و إضافة أكثر من بائع علي المنصة.
3. نظراً لعمل برنامج واو ايكوموس WooCommerce علي منصة ووردبريس WordPress فهناك مجموعة واسعة من الإضافات المتاحة من جميع الأنواع.
4. بوابة دفع آمنة.
5. عربة تسوق جيدة.

عيوب كيفية انشاء متجر الكتروني باستخدام متاجر WooCommerce :

أكبر مشكلة مع WooCommerce هي عدم قابليتها للتوسع. مع نمو أعمالك والحصول على المزيد من البائعين والمنتجات والعملاء في قاعدة البيانات الخاصة بك ، يبدأ WooCommerce في التباطؤ وعدم القدرة على الأداء بشكل جيد.

رأينا في كيفية انشاء متجر الكتروني باستخدام  WooCommerce :

WooCommerce هو خيار جيد قابل للتطبيق إذا كان متجرك لا يحتوي علي عدد ضخم من المنتجات.

شوبيفاي Shopify

شوبيفاي Shopify ، وهو أحد أهم منصات المتاجر الإلكترونية ، ويقع موقع شركة Shopify في كندا ،وتعمل الشركة على مساعدة الشركات عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم مع التركيز بشكل كبير على التجارة الإلكترونية عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة والمتاجر المتنقلة. منذ تأسيسها في عام 2004 ، حافظت Shopify دائمًا على وتيرة جيدة في عملية التطوير وقامت باستخدام تكنولوجيات التجارة الإلكترونية المتطورة ، بعد أن قامت بإضافات قوية للمنصة مثل التسوق الاجتماعي أو (التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي) بحيث لا يترك العملاء مطلقًا منصتهم الاجتماعية من أجل الشراء من متجرك الإلكتروني.

مميزات متاجر شوبيفاي Shopify :

1. إمكانية إنشاء المتجر بشكل سريع وتدشينه .
2. تحتوي المنصة على مجموعة كبيرة من التصاميم الجاهزة باللغة الإنجليزية والمكونات الإضافية والإضافات.
3. مقابل 29 دولارات ، يمكنك دمج شوبيفاي Shopify مباشرة مع حساب Facebook الخاص بك وإطلاق متجرك الإلكتروني.
4. تحتوي المنصة على  سلة تسوق متوافقة مع الجوّال وتطبيقات الجوال للبائع والعديد من الميزات الأخرى المتوفرة على أجهزة الهواتف الذكية.
5. دعم فني على مدار الساعة عبر الدردشة المباشرة والهاتف بالإضافة إلى البرامج التعليمية ، إلى جانب منتدى Shopify القوي.
6. امكانية ربطه مع بوابات الدفع العالمية بسهولة.

عيوب متاجر شوبيفاي Shopify :

حتى مع جميع مزايا شوبيفاي Shopify المذكورة بالأعلى ، هناك بعض الجوانب السلبية في هذة المنصة. الجانب السلبي الأبرز هو عدم الحصول علي سورس الموقع والدفع شهريا بالإضافة للعمولات المرتفعة علي كل عملية بيع اضف الي ذلك ضعف الإمكانيات بالنسبة للقوالب المصممة الجاهزة وإمكانية التوسع. منصة مثل Shopify تعرض القليل من القوالب للاختيار فيما بينها. بالطبع كل هذه القوالب مجهزة بشكل احترافي للتجارة الإلكترونية تحديدًا، ولكن حيزها يعتبر ضيق للغاية مقارنة بطموح المستخدمين، وخاصة إذا ما قارنتها بحل برمجي مرن مثل الوردبريس WordPress.

هل متجرك سيكون باللغة العربية؟ للأسف شوبيفاي Shopify وإن كانت متاحة لمستخدمي الشرق الأوسط، إلا أنها لا تدعم اللغة العربية كواجهة استخدام، ومن ثم ستكون في حاجة إلى برمجة مخصصة لتعريب المتجر.

كذلك إذا كانت لديك أي خاصية إضافية – ليست من الخواص المعروضة في شوبيفاي Shopify – يتوجب عليك استئجار خدمات مطور Developer خاص ليقوم بتطويرها لحسابك، على عكس الوردبريس التي تعرض كمية من الإضافات Plugins والملحقات Add-ons التي تفعل تقريبًا كل شيء.

رأينا في إستخدام  متاجر شوبيفاي Shopify :

يمكن للعاملين في مجال التجارة الإلكترونية خارج الشرق الأوسط الإعتماد علي منصة شوبيفاي Shopify بشكل كبير اما اذا كنت من المبتدئين الذين يحتاجون إلى حل سريع لإنشاء متجر إلكتروني  أن يستفيدوا من شوبيفاي Shopify. نعم إنه سهل الاستخدام ويمكن أن يساعدك في انشاء متجر الكتروني بسرعة. استنادًا إلى متطلباتك وميزانيتك ، يمكنك الاختيار من باقات شوبيفاي Shopify التي تتراوح من 29 إلى 299 دولارًا شهريًا.

اوبن كارت OpenCart

بالمقارنة مع المنصات الأخرى مفتوحة المصدر ، فإن OpenCart في الواقع سهل الاستخدام وخفيف الوزن. و مجاني كما أن لديه مجتمع رائع من المستخدمين  يمكنك اللجوء إليه إن واجهتك مشاكل عند تصميم متجرك. يوصي به للشركات الناشئة لأنه لا يستغرق الكثير من الوقت لتخصيص المتجر من الصفر. نظرًا لسهولة الاستخدام ، تقل التكلفة الإجمالية لإنشاء المتجر الإلكتروني.

على سبيل المثال ، لا يتعين عليك الدفع مقابل تعيين مطوري ويب لتطوير متجرك ،فيكفيك أن  قوالب التصميم ليست باهظة الثمن ، و أنت في البداية لا تحتاج بالتأكيد إلى أي إضافات مدفوعة.

مميزات كيفية إنشاء متاجر إلكترونية باستخدام OpenCart :

1. تكاليف بدء تشغيل متجرك الإلكتروني منخفضة جدا.

2. المميزات المتاحة يمكن الإعتماد عليها ، ويحتوي علي فهرس قوي و يستوعب منتجات كثيرة ويساعد هذا في عملية تنفيذ الطلبات الكثيرة والمتزايدة.

3. المتجر يمكن للشخص العادي أن يديره و يتحكم في إعداداته بشكل جيد وبكل سهولة. ناهيك عن ذلك ، فإنه لا يمتص الموارد ولا يحتاج موارد Hardware عالية مثل الماجنتو.

عيوب كيفية إنشاء متاجر إلكترونية باستخدام OpenCart :

عندما تنظر إلى قائمة ميزات Magento مقارنة بـ OpenCart ، لا توجد مقارنة حقيقية. متاجر ماجنتو تفوز فوزاً ساحقاً.

حيث أن :

1. أداء متجر OpenCart ليس قوياً ، لذلك في بعض الأحيان يجب عليك الحصول على إضافة جيدة  لتحسين الأداء.

2. على الرغم من سهولة استخدامه للمبتدئين ، فإن هذا يعني أن خيارات التخصيص أقل أيضًا. قد تفكر في OpenCart باعتبارها واحدة من منصات التجارة الإلكترونية القليلة المفتوحة المصدر التي يفضل مطوري الويب المحترفين تجنبها.

Shopify WooCommerce الماجنتو OpenCart
خدمة تعتمد على الاشتراك. برنامج مجاني  (يجب أن يتم تثبيته على منصة WordPress). منصة مجانية مستقلة ومتوفر أيضاً خدمة تعتمد على الاشتراك. منصة مجانية مستقلة.
تضمن الخدمة إسم  نطاق فرعي ومساحة استضافة لمتجرك الإلكتروني الخاص بك أو يمكنك ربط اسم النطاق الخاص بك. جزء من موقع الويب الخاص بك يعتمد بشكل أساسي على منصة WordPress وجميع ملحقاتها. يتم تثبيته بشكل مستقل على خادم الويب الخاص بك. يتم تثبيته بشكل مستقل على خادم الويب الخاص بك.
ميزات إدارة المنتجات. ميزات إدارة المنتجات. ميزات إدارة المنتجات. ميزات إدارة المنتجات.
ميزات إدارة الطلبات. ميزات إدارة الطلبات. ميزات إدارة النظام (+ رسوم الشحن). لا يحتوي علي إدارة للطلبات.
بوابات دفع متعددة. بوابات دفع متعددة. بوابات دفع متعددة. بوابات دفع متعددة.
الإدارة الأساسية للعملاء. إدارة العملاء فقط عبر إضافات خارجية يمكنك تثبيتها. إدارة العملاء من خلال مجموعات العملاء وغيرها. لا يحتوي علي إدارة أساسية للعملاء
أكثر من 100 قالب احترافي. تتوفر آلاف القوالب على الويب (مجانًا ومدفوعة). بعض القوالب متاحة على شبكة الإنترنت. تتوفر آلاف القوالب على الويب (مجانًا ومدفوعة).
متوافق مع الجوّال + يمكنك تعديل HTML و CSS مباشرةً. متوافق مع الجوّال بالقدر الذي يوفره القالب الذي تستخدمة. بنية محسّنة للجوّال. متوافق مع الجوّال بالقدر الذي يوفره القالب الذي تستخدمة.
ترافيك Bandwidth غير محدود. الترافيك Bandwidth  يعتمد على الإستضافة. الترافيك Bandwidth  يعتمد على الإستضافة. الترافيك Bandwidth  يعتمد على الإستضافة.
تقارير جيدة عن نشاط المبيعات والتخزين. تقارير جيدة عن نشاط المبيعات والتخزين. تقارير متقدمة ومتعمقة حول نشاط المبيعات والمخازن. تقارير أساسية عن نشاط المبيعات والتخزين.
إدارة الخصومات وبطاقات الهدايا و القسائم. إدارة الخصومات والقسائم. إدارة الخصومات والقسائم. إدارة الخصومات والقسائم.
دعم تعدد اللغات و  و النشرات الإخبارية و توفر API

وفي النهاية إليك بعض النقاط التي ستساعدك في الاختيار بين هذه المنصات :

ليس هناك منصة واحدة للمتاجر الإلكترونية تناسب جميع المتطلبات والاحتياجات ولكن كلما كانت متطلباتك دقيقة وواضحة كلما وصلت إلي أفضل الحلول المتاحة لك ، كما أن جميع منصات التجارة الإلكترونية التي تمت مناقشتها في هذه المقالة مصممة لأنواع مختلفة من متطلبات العمل. الايجابيات والسلبيات الموضحة ليست تتمحور حول الأخطاء المتوفرة بالمنصة ولكن تم عرضها لمساعدتك على اتخاذ قرار محسوب ودقيق واختيار نظام أساسي يخدم احتياجاتك على أفضل وجه.

Menu