انشاء تطبيق متجر الكتروني

كيفية إنشاء تطبيق متجر إلكتروني باستخدام ماجنتو؟

تتمتع منصة ماجنتو بالعديد من المميزات التي تجعل منها الخيار الأمثل للباحثين عن أفضل منصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية أو تطبيقات المتاجر الإلكترونية، فبعد بناء الموقع أو إنشاء تطبيق متجر إلكتروني باستخدام ماجنتو يمكنك الانطلاق بنشاطك التجاري الواعد في فضاء العالم الرقمي.

تعريف عام بمنصة ماجنتو

هي واحدة من المنصات التي تعمل وفق نظام مفتوح المصدر قابل للتطوير باستمرار وتعتمد لغة برمجة PHP، وبحسب إحصائيات منشورة على موقع منصة ماجنتو لإنشاء المتاجر الإلكترونية فإن أكثر من 250.000 تاجر حول العالم يعتمدون على ماجنتو لإدارة أعمالهم التجارية التي تجاوزت قيمة البضائع المتداولة عبرها حد 100 مليار دولار.

ويمكن بناء متجر إلكتروني عبر منصة ماجنتو من خلال لوحة تحكم مجهزة بإضافات فنية و موديلات برمجية قابلة للتغيير والتحديث وفق أدوات وخصائص تعتمد على آخر ما توصل إليه متخصصي التجارة الإلكترونية ورواد الذكاء الصنعي في هذا المجال، على أن تؤدي كل إضافة أو كود برمجي؛ مهمة معينة تتكامل مع مهام المتجر الإلكتروني.

لماذا مهم ان تأسس تطبيق لمتجرك الإلكتروني؟

شهدت المتاجر الإلكترونية طفرة كبيرة في الآونة الأخيرة وبالأخص مع انتشار وباء كورونا الذي أعاد هيكلة نماذج العمل، وتحولت الكثير من الأعمال إلى ممارسة النشاط التجاري في العالم الافتراضي.

وبالتزامن مع زيادة الإقبال على التسوق من المتاجر الإلكترونية زادت أهمية وجود تطبيقات تسهل عمليات الشراء، خاصة مع استحواذ أنشطة التسوق عبر الإنترنت على أكثر من 54% من إجمالي أنشطة الأشخاص عبر الجوال، كما يفضّل 89% من المستهلكين استخدام تطبيقات المتاجر الإلكترونية على استخدام مواقع المتاجر.

وتشير الاحصاءات أيضاً إلى أن العملاء الذين يقومون بزيارة تطبيق المتجر يتصفحون عدد منتجات أكثر أربع إلى خمس مرات مقارنة بالمواقع المهيأة للاستخدام عبر الجوال، وتزيد قيمة الطلبيات لدى مستخدمي تطبيقات المتاجر بنسبة 140% مقارنة بطلبيات المواقع المهيأة للجوال، وبنسبة 130% مقارنة بمواقع الحاسوب.

هل ترغب بإنشاء متجر الكتروني احترافي بالسعودية ؟

ما هي خطوات عملية تصميم متجر الكتروني احترافي ؟

نحاول في شركتنا إتباع أفضل الممارسات و العمليات ونحن نقوم بتصميم المتاجر الالكترونية و ذلك لكي نصل إلى هدفنا وهو أن نكون افضل شركة تصميم متجر الكتروني في الخليج وهذه خطوات العملية التي نتبعها :

1- نقوم بالبحث عن حاجة عملك أو نشاطك التجاري لمتجر إلكتروني.

2- فور تحديد ميعاد التسليم و الأهداف نقوم بإختيار إستراتيجية للعمل على مشروع ماجنتو جديد.

3- نقوم بتحديد خطة العمل المناسبة للعمل على مشروعك في ضوء ميعاد التسليم و الأهداف الموضوعة.

4- نقوم بتصميم واجهة المستخدم لمتجر ماجنتو الجديد وفق متطلبات المستخدم.

5- نقوم بتطوير موقعك ونبدأ في عملية تكامل التصميم مع البنية الأساسية الخاصة بـ ماجنتو.

6- إطلاق متجرك الإلكتروني الجديد على الإنترنت.

7- تستمر عملية إدارة متجرك الإلكتروني للدعم الفني و تحسين أداء متجرك.

لماذا الماجنتو هو الأفضل لإنشاء المتاجر الإلكترونية

1.يمنحك ماجنتو القدرة على التحكم في كل جانب من جوانب بيع منتجاتك علي متجرك الإلكتروني. كما يسمح لك بتخصيص عرض منتجاتك وعلامتك التجارية حسب رغبتك ، مما يتيح لمتجرك الإلكتروني أن يكون كما تريد بالشكل الذي تريد.

2.يعتبر Google Analytics تطبيق ويب شامل يتيح لك تتبع جميع تصرفات زوار موقعك ، بدءًا من المدة التي يقضيها الأشخاص في مشاهدة موقعك ، والمواقع والصفحات التي تقودهم إلى موقعك فيمكنك بكل سهولة معرفة أي طرق الإعلانات في موقعك التي تحقق إيرادات أكثر. هذا مفيد لأنه يوفر لك المعلومات التي تحتاجها لفهم سلوك المستهلكين وخصائصهم لتركيز الإستهداف على الشريحة الأكثر ربحاً لمتجرك الإلكتروني.

3.ماجنتو متوافق مع محركات البحث
– يعتبر ترتيبك في نتائج البحث في محركات البحث أمرًا حيويًا لتحقيق النجاح حيث المزيد من الأشخاص والمشترون لمنتجاتك و لمتجرك الإلكتروني.  نظرًا لأن معظم مستخدمي الإنترنت لا يغامرون بتصفح نتائج  أكثر من الصفحة الأولى، ولهذا تتضمن ماجنتو عناوين URL مناسبة لمحركات البحث بالإضافة إلى إمكانية إضافة خرائط موقع Google ، وذلك لضمان تحسين مستوى رؤية موقعك على الويب.

4.يساعدك ماجنتو على فهم عملائك ، حيث تعطيك معلومات دقيقة عن متجرك  مثل أفضل المنتجات المعروضة ، وأفضل المنتجات المشتراة ، وفي أي مرحلة يتخلى فيها الناس عن سلة التسوق الخاصة بهم ويغادرون المتجر. يوفر هذا موردًا قيّمًا للمعلومات حتى تتمكن من ضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة من خلال الالتزام باحتياجات العملاء وتطلعاتهم.

5.البيع المتبادل على صفحات المنتج -يسمح لك ماجنتو بزيادة الدخل عن طريق إجراء يمكنك من اختيار المنتجات لتظهر علي هيئة إقتراحات للأشخاص الذين هم بالفعل يقومون بعملية شراء من متجرك الإلكتروني.  كما يمكنك من إستخدام تقييم المنتج و ضمان أنك تقترح المنتجات التي قد يود المشترون شرائها أيضاً.

6.نظام كود الخصم – يتوفر ماجنتو على نظام لإدارة أكواد الخصومات حيث إن إعداد الخصومات والعروض المؤقته هو وسيلة رائعة لتشجيع المبيعات خلال الفترات الأكثر هدوءا. من السهل تنفيذ عرض خاص مع كود خصم معين على منصة ماجنتو ، حيث يمكنك إدارته بالكامل باستخدام نظام إدارة أكواد الخصومات في ماجنتو.

7. ماجنتو توفر خيارات مراقبة المخزون – يمكنك التحكم بكل سهولة في الأعداد المتاحة لكل منتج على متجرك الإلكتروني لن يستطيع المشترون في متجرك الإلكتروني أن يعرفوا أن هذا المنتج غير متوفرلذا و مرة أخرى! يتيح لك ماجنتو هذا التحكم السهل لإدارة منتجاتك وكمية المنتج المتاحة للبيع علي متجرك مما يتيح لك تخزين المنتجات في الوقت المناسب قبل أن تصبح كمية المنتج منخفضة جدًا.

8. جعل عملية الشراء أكثر بساطة – يتطور ماجنتو بحيث يجعل كل خطوة أثناء عملية الشراء سهلة للعملاء ،وهذ أمر جيد.حيث يمكن أن تؤدي عبارة “التسجيل” إلى ظهور الخوف في قلب العملاء الجدد ، اذا ظهرت فجأة قبل عملية الشراء ولتسهيل عملية الشراء وجعلها أكثر بساطة يتيح ماجنتو إمكانية الشراء عن طريق إختيار المنتج والطلب بدون أي تعقيدات أخرى كما يمكنك معرفة حالة جميع عمليات الشراء ومعرفة إن كانت قد أكملت بشكل جيد أو لم يتم إكمالها .عملية طلب المنتج من صفحة واحدة فقط بدون تعقيدات التسجيل يسهل على المستخدم الامر ويجعله بسيطا ، بل يشجعه ايضا على العودة إلى متجرك الإلكتروني مرة اخرى وايضا يساهم فى إعطاء طابع ايجابى عن متجرك الإلكتروني وعن التسوق الالكترونى.

9. توفير حسابات للعملاء –  يتيح ماجنتو حساب مفصل لكل عميل يحتوي على حالة الطلب والتاريخ ويوفر هذا قاعدة بيانات لك يمكنك تعقب عملائك. من خلال تقديم خيار “حسابي” في إعدادات متجرك الإلكتروني ، سيكون الرجوع إلى موقعك الإلكتروني أسهل للعملاء ، و هذا يوفر نظامًا أساسيًا لكل من العميل والمشتري لتتبع الطلبات وسجل عمليات الشراء.

10. صور متعددة للمنتج والقدرة على تكبير الصورة -وهذا يسمح للعملاء بمشاهدة المنتجات من جميع الزوايا المختلفة ، وبالتالي اتخاذ قرار دقيق بشأن مشترياتهم ، مما يقلل من احتمال إعادة المنتج لمتجرك. بالنسبة لك ، فإنه يوفر فرصة رائعة لإظهار المنتجات ، وهذا يزيد من مبيعات المنتج المعروض.

كيف يعمل ماجنتو ؟

Magento هي منصة للتجارة الإلكترونية مبنية بلغة برمجة الويب php مفتوحة المصدر ، توفر للشركات والمؤسسات الناشئة حلول متطورة للتجارة الإلكترونية ومجتمع دعم كبير ، ولها بنية وحدات مرنة وقابلة للتحجيم والإتساع مع العديد من خيارات التحكم المفيدة للمستخدمين.

تعمل ماجنتو على تمكين البائعين من تجهيز متجر الكتروني حيث يمكن للعملاء الحصول على المنتجات و شرائها ، ويمكن للبائعين إدارة الطلبات وتحديث مخزون المنتجات وإعداد الفواتير وتتبع الطلبات والدفعات الرقمية من خلال متجرهم الذي يعمل على منصة Magento.

يمكن للبائع إحضار زوار إلي الموقع من خلال تسويق موقعه وعرض منتجاته على الإنترنت.و يكون بإمكان الزوار القادمين إلى الموقع اتخاذ قرار بشأن شراء أحد السلع أو المنتجات المعروضة علي هذا المتجر الإلكتروني، كما ويتيح للمشتري أن يدفع مقابل المنتج في الحال عن طريق الكارت أو يكمل الطلب بإعدادات و تفاصيل أخري مثل الدفع عند الإستلام وغير ذلك ، و يقوم العملاء بعمل طلب على المتجر الإلكتروني عن طريق إجراء دفعة رقمية أو طلبها بطريقة أخري مناسبة لذا ، من الممكن إدارة نشاط تجاري إلكتروني كامل عن طريق إنشاء متجر على Magento ، حيث يركز Magento على تطوير التجارة الإلكترونية ، ويحتوي على الآلاف من الإضافات المتاحة لتعزيز وظائف المتجر وبالتالي بيع الألاف من المنتجات والسلع عن طريق المتجر الإلكتروني.

ما هي اضافات ماجنتو ؟

إضافات Magento هو كتلة من كود PHP – وهي عبارة عن مجموعة من الوظائف المضافة إلى Magento لتوسيع وظائفها.

تسمح لك إضافات Magento بإضافة ميزات ووظائف مخصصة إلى كل منطقة في متجر Magento بما في ذلك الواجهة الأمامية والخلفية ، والتكامل مع خدمات الويب الأخرى ، وأدوات التسويق ، وقوالب التصميم وأكثر من ذلك.تم تطوير الإضافات من خلال شبكة واسعة من شركاء Magento لتعطيك المرونة والقوة للحفاظ على متجرك متطوراً بالطريقة التي تريدها.

يوفر مجتمع Magento لنا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الإضافات (المجانية والمدفوعة) ، وهي متاحة للتنزيل والتركيب من سوق ماجنتو Magento marketplace ، ومن مواقع المطورين الخارجية مثل Magestore وغيرهم من المطورين الآخرين ، كل هذا بالإضافة إلي وظائف Magento الغنية ، وهذا يتيح لك حل الكثير من المهام دون مهارات برمجية.

يوفر مجتمع Magento لنا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الإضافات (المجانية والمدفوعة) ، وهي متاحة للتنزيل والتركيب من سوق ماجنتو Magento marketplace ، ومن مواقع المطورين الخارجية مثل Magestore وغيرهم من المطورين الآخرين ، كل هذا بالإضافة إلي وظائف Magento الغنية ، وهذا يتيح لك حل الكثير من المهام دون مهارات برمجية.

الإضافات هي جوهر Magento ، حيث يتم تنفيذ كل إجراء على الموقع أو الواجهة الأمامية أو الخلفية من خلال وحدة module تعمل الوحدات بمثابة حاويات لواحد أو أكثر من الوظائف التالية:

• الإعدادات Settings

• مخطط قاعدة البيانات Database schemas

• قواعد البيانات Database data

• عرض الكائنات Rendering objects

• الأدوات المساعدة Utility helpers

• نماذج البيانات Data models

• المتحكمات Action controllers.

يمكن إنشاء وحدة module من جميع هذه الأشياء السبعة ، أو وحدة واحدة فقط ، مما يسمح بالتخصيص الآمن والسهل وتطوير وظائف المنصة الأساسية.

ما هي الخرافات المنتشرة حول ماجنتو ؟

هناك الكثير من الإشاعات المغلوطة المنتشرة عن نظام إدارة المتاجر الإلكترونية ماجنتو ، لذا نحاول توضيح هذة الإشاعات و أن نخلق نوعاً من النقاش الهادف الذي يبين الحقائق ويبرزها

1- الماجنتو بطيء إذا كنت قد استخدمت WordPress أو Drupal أو Joomla إلخ ، فستعرف أن أداء أي CMS يعتمد على عوامل مختلفة. من طرح هذه الإشاعة في البداية ، ربما كان قد اختار أرخص استضافة وفعل الكثير من الإضافات أكثر من اللازم (السبب المحتمل الذي أثقل موقعة) ، قد لا يكون الأمر كذلك مع شخص قام بتحسين موقعة بشكل مثالي. ولا شك أن كلاً من Nike و Adidas لم يكونوا مضطرين لاستخدام Magento في متاجرهم الإلكترونية إذا كانت بطيئة ، أوليس كذلك؟

بالإضافة إلى ذلك ، يعمل مطورو Magento على تحسين كل إصدار من Magento بمميزات و تطويرات جديدة ، لذا مع كل تحديث يأتي إصدار أسرع من الإصدار السابق ، مما يعني في النهاية أنه لا داعي للقلق بشأن سرعة أداء ماجنتو.

2- Magento هي منصة مجانية بالكامل قد يبدو الأمر للوهلة الأولى وكأنة يناقض بعض الكلام المذكور بالأعلي وقد تعترض عزيزي القاريء علي تصافينا لهذة المعلومة بالخرافة ولكن استمع إلينا ، نعم ، يُطلق على الماجنتو في جوهرها – والوثائق الرسمية علي موقعها – أنها مفتوحة المصدر ومجانية الإستخدام هذا صحيح بالكامل ، لذا يمكنك استخدام نظام إدارة المحتوى الشهير لبدء تشغيل متجر على الإنترنت الخاص بك و لكن لن يكون لديك الكثير لتفعله بالطبع ستحتاج لمتخصصين ومصممين محترفين ومطوري ماجنتو أكفاء ، لإضفاء روعة المتجر الإحترافي علي متجرك و تخصيص متجرك كما تحب أن يبدو. حتى إذا استخدمت الإصدار المجاني ، فسوف يتعين عليك الاستثمار في شراء أفضل قوالب التصميم والإضافات وأدوات أخرى تعمل على تحويل موقعك إلى متجر الكتروني احترافي.
.

3- الماجنتو سهل الاستخدام إن تحميل برنامج Magento أمر سهل ، ولكن بعد تنزيله ، ستدرك أنه ليس مجرد نزهة في المتنزه .في الواقع يحتاج الأمر إلي بعض التدريب لكي تتقن التعامل مع منصة ماجنتو ولكي تتمكن من إدارة متجرك بشكل كامل ، تعتمد سهولة الإستخدام على مستوى مهاراتك. لكن الشخص العادي للوهلة الأولي سيجد أنه من المعقد التعامل معه بالفعل لذلك ، لتحقيق الاستفادة المثلى من Magento ، يجب أن يكون لديك الخبرة اللازمة في PHP أو يمكنك الإستعانة بمطوري ماجنتو المتخصصين لدينا سنساعدك في كل خطوات عملية إنشاء متجرك الإلكتروني والتسويق له وإدارته.

4- ماجنتو للشركات الكبيرة فقط تتضمن قائمة العلامات التجارية التي تستخدم Magento لأعمالها Nike و Samsung و Adidas ، في حين أن هذه الأسماء قد تفرض بالفعل هذه الخرافة ، لكن هذا لا يمنع إستخدام ماجنتو كمنصة لمتجرك الإلكتروني في عملك التجاري أو شركتك الناشئة لا سيما أن منصة ماجنتو شديدة المرونة و نظام إدارة محتوى CMS قابل للتوسع والذي يمكن استخدامه للشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء ، إذا كنت تعرف احتياجات عملك بشكل جيد ، فلن تواجه أي مشكلة في إنشاء متجر ماجنتو الخاص بك.

لا بد أيضاً أن نوضح للمرة الثانية أنك تحتاج إلى بعض التدريب والتعلم للبدء مع Magento وتحقيق أفضل استخدام له ، فليكن معلومًا أن مجال نشاطك التجاري ليس مهمًا ، حتى إذا كنت تخطط لاستهداف سوق صغيرة مع متجرك الإلكتروني الخاص بك ، Magento هو الحل المناسب بالنسبة لك.

5- لا تقدم ماجنتو دعمًا للعملاء يوفر لك نظام إدارة المحتوى ماجنتو حلا إقتصادياً لبدء متجرك عبر الإنترنت والبدء في الصعود على سلم النجاح ، وهذا يعني أيضًا أن الآلاف الآخرين لديهم نفس الطموح وأنهم يستخدمون ماجنتو لنفس الغرض ، وفي هذه الحالة ، لا تستطيع Magento توفير دعم مجاني للجميع ولكن بالطبع لا شك أن ماجنتو لدية مجتمع رائع للدعم بمعنى أنت لست وحدك حين تحدث المشاكل وبالطبع فإننا في شركة حلول الإنترنت نقدم دعماً فنياً لحل مشاكلك التقنية والتي تحتاج إلي أيادي متخصصة لحلها.

حتى إذا كنت تستخدم الإصدار المجاني ، فلديك مجتمع دعم شاسع يمكنه المساعدة في كل مشكلة أو عقبة تواجهها.

الخاتمة

لا شك أن منصة ماجنتو إختيار ملائم لأعمالك التجارية على الإنترنت أياً كان حجمها ما دام لديك متطلبات محددة فيمكنك إستخدام ماجنتو وطلب المساعدة من المختصين و يسعدنا أن نساعدك في أي خطوة من خطوات إنشاء متجرك الإلكتروني الإحترافي فنجاحك هو نجاح لنا و خطوة في مسيرة الشركة للوصول لهدفها وهو أن نكون افضل شركة تصميم متجر الكتروني في دول الخليج. نسعد أن نتناقش حول محتوى هذة الصفحة وفي أي نقطة من النقاط المذكورة  ، إذا كان لديك تعليق على أية جزئية شاركنا تعليقك و إن كان لديك أي معلومة تريد إضافتها فنسعد دوماً بذلك.