انشاء تطبيق متجر الكتروني

يقولون الأفعال أصدق من الأقوال هذا صحيح بالتأكيد ! ، بعد أن قررنا في الشركة عام 2015 أن نتجه إلي انشاء المتاجر الإلكترونية أصبح أمامنا هدف جديد وهو أن نكون افضل شركة تصميم متجر الكتروني في السعودية و دول الخليج  ولتحقيق هذا الهدف بادرنا إلى توظيف مطورين متخصصين ، ولكن كان أمامنا خيار مهم وهو في أي من منصات المتاجر الإلكترونية سوف نتخصص ؟ لا سيما أن عملية تصميم متجر الكتروني احترافي تختلف من منصة لأخرى. كما أن تحقيق هدفنا أيضاً يعتمد علي هذا الخيار لذا قمنا بإختيار منصة ماجنتو.

ما هي منصة ماجنتو 2  

ماجنتو بالإنجليزية هو نظام لإدارة المتاجر الإلكترونية على الإنترنت تتربع حالياً على سوق إدارة المتاجر الإلكترونية حيث أنها المنصة الرائدة رقم 1 في العالم حسب الإحصائيات الواردة على موقعها الرسمي يستخدم ماجنتو أكثر من 200 ألف بائع تجزئة حول العالم و أكثر من 208,286 موقع يستخدمها حالياً كمنصة لإدارة المتجر الإلكتروني. تتعامل ماجنتو مع حجم بضائع بلغ أكثر من 100 مليار دولار. وتعمل ماجنتو جنبًا إلى جنب مع أكبر شركات تجارة التجزئة في العالم ، والعلامات التجارية العالمية. وهذا ما جعل ماجنتو رقم واحد .

ليس هذا وحسب فمؤخراً أعلنت شركة Adobe استحواذها على شركة ماجنتو في صفقة بلغت 1.68 مليار دولار أميركي في الحادي والعشرين من مايو لهذه السنة.

ولم تكن هذه عملية الاستحواذ الوحيدة ، شركة ماجنتو تأسست في 2008 ، بعد ذلك قامت شركة eBay بشرائها في 2011 في إتفاق بلغ 180 مليون دولار أميركي ،  بعد ذلك عادت شركة ماجنتو كشركة مستقلة في 2015 بدعم مادي من شركة Permira الإستثمارية في صفقة قيل أنها بلغت 200 مليون دولار أميركي ، وفي شهر مايو من العام الحالي استحوذت Adobe علي الشركة.

 

هل ترغب بإنشاء متجر الكتروني احترافي بالسعودية ؟

ما يميز تطبيق متجر إلكتروني عن موقع متجر إلكتروني

إلى جانب الأهمية المتزايدة لتطبيقات المتاجر الإلكترونية في حياة الناس، تتمتع هذه التطبيقات بعدد من الخصائص التي تميزها عن مواقع المتاجر الإلكترونية ونذكر من هذه المميزات:

  1. ارتفاع نسبة المبيعات في تطبيقات المتاجر الإلكترونية بالمقارنة مع مبيعات مواقع المتاجر الإلكتروني وذلك لسهولة فتح وتنفيذ الإجراءات وطلبات الشراء عبر تطبيق الجوال دون الحاجة للدخول عبر متصفح خاص لإتمام عمليات الشراء، حيث تزيد عمليات الشراء عبر التطبيق بمقدار 3 أضعاف مقارنة بالمواقع المهيّأة للاستخدام عبر الجوال، بمقدار 1.5 مقارنة بالمواقع عبر الحاسوب.
  2. تطبيقات الجوال تضمن ولاء العملاء، حيث يعزز تحميل التطبيق على الجوال وجود نية الشراء عبره عاجلاً أو آجلاً، في حين قد يكون تصفح المتجر عبر الموقع هو لمجرد البحث والاكتشاف، ولك أن تتخيل فقط قوة وجود تطبيق متجرك على جوال العميل الذي سيلجأ إليه فور حاجته لشراء منتج توفره أنت في متجرك.
  3. سرعة استجابة التطبيق على الجوال مقارنة بنسخة متجرك على الموقع، وتعد سرعة التصفح ومرونة الإجراءات واحدة من أهم عناصر نجاح تجربة المستخدم وتحقيق نتائج جيدة لمشروعك التجاري، حيث يوفر التطبيق من حزم البيانات الأساسية الواجب رفعها عند عملية التصفح، حيث يكون جزء كبير منها محفوظ في جوال العميل مسبقاً، بعكس المواقع التي قد تتطلب تحميل هذه البيانات والصور في كل عملية تصفح.
  4. ميزة إرسال الإشعارات المباشرة لمستخدمي التطبيق، ربما يعتمد الموقع على نظام إرسال الإيميلات للترويج للعروض أو الإعلان عن المنتجات، وبالتالي فإن فرصة قراءة هذه الرسائل تخضع لظروف ومزاجية العميل لفتح الرسالة، في حين أن التطبيق سيمكّنك من إرسال إشعارات مباشرة للعملاء على الجوالات بين أيديهم في أي وقت وأي مكان، وهو ما يعني وقت أسرع وقابلية قراءة أكثر من طريقة الإيميلات التقليدية.وبالنظر إلى هذه الميزات يتبين أن إنشاء تطبيق متجر إلكتروني يعد أمراً بالغ الأهمية ويساعدك على توسيع نشاطك التجاري وتغطية شريحة كبيرة من السوق، الذي يعتمد على الجوالات في التسوق، وذلك لمرونتها وسرعة إتمام إجراءاتها مقارنة بمواقع المتاجر، ويوفر لك إنشاء تطبيق متجرك الإلكتروني الخاص فرصة إضافية متكاملة مع موقع متجر الإلكتروني.وبالرغم من أن إقناع العملاء في البداية بتحميل تطبيق متجرك على جوالاتهم ربما قد يستغرق وقت أطول مما تتوقع إلا أن إعدادك لخطة تسويق متقنة سيحقق لك نتائج جيدة ومزيد من الانتشار، ويضمن لك دخول شريحة كبيرة من العملاء إلى متجرك ليبدأوا عملية التسوق والشراء.  ومع ارتفاع الطلب على إنشاء متاجر إلكترونية بشكل عام وإنشاء تطبيق متجر إلكتروني بشكل خاص؛ ظهرت منصة ماجنتو كأفضل منصة لإنشاء المتاجر، والتي توفر لك أيضاً إمكانية تصميم تطبيق متجر إلكتروني خاص بك، يدعم نشاطك التجاري ويسهل عليك تحقيق النجاح والأرباح.

كيفية إنشاء تطبيق متجر إلكتروني باستخدام ماجنتو

يمكن إنشاء تطبيق متجر إلكتروني باستخدام ماجنتو لأجهزة الجوال التي تعمل بنظام Android أو iOS في بضع خطوات بسيطة، ولا حاجة لأن تمتلك معرفة تقنية كبيرة.
وتتلخص بشكل عام خطوات إنشاء التطبيق عبر ماجنتو بما يلي: تثبيت إضافات وأكواد إنشاء تطبيق ماجنتو للجوال داخل المنصة، ثم تصميم التطبيق ثم معاينته وأخيراً نشره.
أما تفاصيل خطوات إنشاء تطبيق متجر إلكتروني باستخدام ماجنتو فهي على الشكل التالي:

  • اختيار منصة فرعية لإنشاء تطبيق المتجر

حيث يمكن بناء تطبيق المتجر مباشرة عبر منصة ماجنتو أو من خلال منصات فرعية متخصصة بإنشاء تطبيق متجر إلكتروني باستخدام ماجنتو أيضاً، والتي تساعد المستخدمين غير التقنيين على إنشاء تطبيق متجر يعمل بكامل طاقته، ومن هذه المنصات: SimiCart، Magestore، Magenest، Webkul، Knowband، App Jetty، Magento Mobile Shop.

١-بناء وتصميم تطبيق المتجر الإلكتروني

بداية من اختيار اسم التطبيق، والشعار مروراً بالمظهر العام للتطبيق، ومحتواه الفريد، وليس انتهاءً ببرمجة التطبيق عبر أكواد خاصة تمكنه من أداء الوظائف الأساسية، وعبر إضافات برمجية تقنية وفنية تشكل محور التطبيق، وهي أقوى ميزة لإنشاء تطبيق متجر إلكتروني باستخدام ماجنتو المليئة بالإضافات الرائعة.

٢-تفعيل تطبيق متجرك الالكتروني

وتأتي هذه الخطوة بعد الانتهاء من برمجة التطبيق في جميع أقسامه، ويتم فيها أيضاً التهيئة لدمج خصائص موقع المتجر كاملة أو جزء منها بالتطبيق، عبر إنشاء بروتوكول نقل الملفات (FTP)، وتثبيت نظام  المزامنة الديناميكية.

٣-نشر التطبيق على متاجر التطبيقات

بعد تفعيل التطبيق يأتي وقت نشره على متاجر التطبيقات، مع إرفاقه بوصف عام لأهم ميزات التطبيق، وصور شاشة للأقسام داخله، وعندما تتم الموافقة على تطبيقك (خلال 7 أيام تقريباً على Google Play ويومين على متجر Apple)، يمكن لعملائك تحميل التطبيق وإجراء أول عملية شراء.

كيف يساعدك إنشاء تطبيق متجر الكتروني لمنصة ماجنتو على زيادة مبيعاتك؟

 

لماذا قد يساعدك إنشاء تطبيق متجر الكتروني باستخدام ماجنتو على تحقيق أهدافك التجارية وتنمية أعمالك رقمياً بشكل أكبر؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هي منصة ماجنتو؟

هي منصة رقمية متخصصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية سواء على هيئة موقع إلكتروني أو تطبيق، وتعتمد المنصة لغة برمجة PHP مفتوحة المصدر، وتوفر ماجنتو لعملائها لوحة تحكم خاصة لبناء متاجرهم من خلال موديولات برمجية وإضافات فنية جاهزة توفر المال والوقت على غير المتخصصين، ويقدّر عدد التجار الذين يعتمدون منصة ماجنتو لإدارة مشاريعهم بأكثر من 250 ألف تاجر حول العالم.

وبحسب تقرير صادر عن موقع تجارة الجوالات الجديدة والمستعملة Bankmycell فإن إجمالي عدد مستخدمي الهواتف الذكية في العالم اليوم وصل إلى 6.648 مليار شخص، أي أن حوالي 83% من الأشخاص في العالم يستخدمون الهواتف الذكية حاليًا، وبالتالي فإن أنسب وقت للاستفادة من السوق الضخم عبر إنشاء تطبيق متجر احترفي؛ هو الآن، وتوفر لك منصة ماجنتو فرصة للدخول إلى التجارة الإلكترونية بأكبر كفاءة وأقل تكاليف ممكنة.

 

إنشاء تطبيق باستخدام ماجنتو

يعد إنشاء تطبيق متجر الكتروني على منصة ماجنتو عملية مهمة ومتاحة لجميع المهتمين بمجال التجارة الإلكترونية، ويمكن إنشاء تطبيق لمتجرك بما يتوافق مع أنظمة تشغيل الجوالات iOS و Android.

ويساهم تحويل متجرك إلى تطبيق جوال في رفع نسبة المبيعات لديك بالمقارنة مع موقع المتجر بحسب العديد من الدراسات، ويتمتع التطبيق بشكل عام بسهولة وسرعة التصفح للمنتجات والأقسام، بالمقارنة مع المتجر الإلكتروني، إلى جانب مرونة وسهولة إجراءات الشراء وإتمام عمليات الشراء والدفع باستخدام ابل باي.

يعزز التطبيق ولاء العملاء لديك بشكل أكبر من الموقع، خاصة وأن التطبيق سيتواجد على الجوالات بين أيديهم طوال الوقت، وإذا أخذنا ميزة ظهور الإشعارات والتنبيهات من التطبيق مباشرة على شاشات الجوال فإن ذلك سينعكس بشكل إيجابي كبير على زيادة المبيعات وعلى الترويج للعملاء.

وتراعي منصة ماجنتو النقاط المذكورة أعلاه إلى جانب العديد من العوامل التي تساهم بزيادة مبيعات الأون لاين عندما يتعلق الأمر بإنشاء تطبيق متجر إلكتروني.

مواصفات التطبيق المبني باستخدام ماجنتو

في عالم التجارة الإلكترونية شديد المنافسة؛ تلعب التفاصيل الدقيقة دوراً كبيراً في ترجيح كفة منافس على آخر، وتهتم منصة ماجنتو بأدق التفاصيل المبنية على آخر ما توصل له عالم التجارة الإلكترونية المعزز بالذكاء الصنعي، الذي يعطي المزيد من القيم المضافة للمتاجر الإلكترونية المنشأة باستخدام ماجنتو. 

وتتميز التطبيقات المبنية باستخدام ماجنتو بالعديد من المواصفات، نذكر منها:

  • إنشاء كتالوج المنتج: والذي يمكن عرضه بعدة أشكال، منسدلة أو شبكة، أو قائمة متعددة المنتجات.
  • خيار البحث عن المنتج: باستخدام النص والصوت ورمز الاستجابة السريعة QR وعوامل تصفية البحث المتقدم.
  • الكشف التلقائي عن العنوان: تلتقط هذه الميزة موقع المستخدم تلقائياً، عبر نظام تحديد المواقع (GPS) وتعبئ العنوان أوتوماتيكياً. 
  • الوصول التطبيق دون اتصال: بما يسمح للمستخدمين بتصفح تطبيق الجوال حتى عندما يكونون غير متصلين بالإنترنت. 
  • إشعارات التنبيهات: والتي تتيح لك إرسال التحديثات والأخبار على الفور إلى عملائك فيما يتعلق بالمنتجات الجديدة والخصومات والعروض والمبيعات. 
  • تحسين الظهور في محرّكات البحث (SEO): حتى تتمكن من الوصول إلى ترتيب ظهور جيد على نتائج محركات البحث مثل Google. 
  • المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي: للمنتجات المتاحة في المتجر و العروض والخصومات على هذه المنتجات؛ مع الأصدقاء والعائلة والمتابعين على منصات شبكات التواصل.
  • ربط التطبيق مع أداة إحصائيات جوجل Google Analytics وفاير بيز Firebase للحصول على بيانات تطبيق متجرك الإلكتروني مثل تتبع الأفراد والسلوكيات والصفحات والمنتجات ، واتخاذ القرارات وفقًا لذلك.
  • دمج التطبيق مع خدمة Facebook Pixel تحليلات فيس بوك وانستقرام لتحليل الإعلانات وسناب شات و اعلانات جوجل وتحسينها، وجمع البيانات وبناء الجماهير المستهدفة المستقبلية، وتجديد النشاط التسويقي للأشخاص الذين اتخذوا بالفعل نوعًا من الإجراءات على تطبيقك.
  • البنرات و السلايدر عبر إنشاء ووضع صور ترويجية في الجزء العلوي على تطبيق الجوال لعرض المنتجات. 

فوائد إنشاء تطبيق باستخدام ماجنتو

هناك العديد من المزايا التي يمكن الحصول عليها عند إنشاء تطبيق بإستخدام ماجنتو ومنها: 

  • الانطلاق في وقت أسرع

عند إنشاء تطبيق جوال من الصفر فإن الأمر يستغرق وقتاً طويلاً، بينما مع ماجنتو فإن إنشاء التطبيق يستغرق وقت قصيرة نسبياً، وذلك بسبب القوالب الجاهزة والأكواد البرمجية والاضافات الفنية، وبالتالي يصبح من السهل تحويل موقع الويب الخاص بك إلى تطبيق، كما يمكنك الاحتفاظ بنفس وظائف وميزات تطبيقك بحسب موقع الويب الخاص بك. 

  • التوفير في التكاليف

نظراً لأن عملية تطوير التطبيقات من البداية تحتاج وقت أطول فإن ذلك ينعكس على التكلفة التي ستصبح أيضاً أكبر، كما تزيد التكلفة بسبب عوامل إضافية إلى جانب الوقت، مثل حجم ونوع الميزات المطلوبة في التطبيق ودرجة التعقيد، ومدى التكامل بين التطبيق والموقع.

في حين أن ماجنتو وإلى جانب التوفير في الوقت (وبالتالي التكاليف)؛ فإنه يوفر عليك تكلفة العوامل التقنية الأخرى أيضاً على اعتبار أن القوالب والإضافات شبه جاهزة ومتكاملة مع بعضها البعض وتحتاج فقط إلى تخصيص بحسب كل تطبيق، دون الاستعانة بفريق كامل من المبرمجين، ما يعني توفير أكبر.

  • تحكم كامل في التطبيق

مع إنشاء تطبيق باستخدام ماجنتو فإن الاستعانة بأطراف خارجية من مصممين ومبرمجين تكون أقل وبالتالي مزيد من التحكم والإدارة الشاملة لتطبيقك دون الحاجة للتحقق من كل التفاصيل الصغيرة، وبالرغم من أن آلية القوالب والإضافات قد تكون أقل مرونة نسبياً مقارنة بالتخصيص الحر من الصفر؛ إلا أن الحرية الكامنة في السيطرة الكاملة على كافة جوانب التطبيق جديرة بالاهتمام.

تأثير إنشاء تطبيق باستخدام ماجنتو على تنمية أعمالك رقمياً

ليس هناك شك في أن ماجنتو باتت واحدة من أفضل أدوات التجارة الإلكترونية لبناء منصة تجارة إلكترونية متوسطة التكلفة وعالية الأداء، ويوماً بعد يوم تثبت ماجنتو قوتها وتأثيرها في نجاح المتاجر الإلكترونية ومبيعات الأون لاين عبر حلولها الذكية.

ومن العوامل التي تجعل من ماجنتو أداة قوية لتنمية نشاط التجاري وأعمالك رقمياً:

1. الميزات والوظائف الغنية القابلة للتوسع

ماجنتو هي واحدة من أقوى المنصات التي تسمح للمطورين بتطوير التطبيقات، وتسمح بإدارة مئات المنتجات باستخدام نظام أساسي سلس دون أي مشاكل أو أخطاء، حتى عندما تنمو متطلباتك التجارية، فلا داعي للقلق بشأن تطبيقك على ماجنتو وقابلية تطوره، فهو مدعوم بقوة وفق نظام برمجي مفتوح المصدر يعمل بلغة PHP، وبالتالي فإن قابلية تطور تطبيقك التجاري مضمونة باستمرار.

2. بناء منصة تنافس كبار اللاعبين التجاريين

يعد إنشاء تطبيق تجارة إلكترونية ينافس كبار اللاعبين التجاريين باستخدام ماجنتو أمراً ممكناً، بسبب العديد من الميزات المتطورة، ونظراً لأن ماجنتو تم تصميمه ليحقق معايير تحسين محركات البحث SEO؛ فإن صياغة هياكل عناوين URL ومعلومات وصفية للمتجر سيساهم في زيادة فرص التفوق والظهور بين المنصات والمتاجر العالمية.

3. استهلاك كم أقل من الموارد

مع ماجنتو سيكون استهلاك الموارد الأساسية من وقت ومال وجهد؛ أقل بكثير، وسينعكس ذلك على مالية المشروع على المدى البعيد، خاصة وأن هذا التوفير سيدوم حتى مع عمليات التحديث والتطوير المستمر، فيكفي تحديث اصدار ماجنتو والثيم أو الإضافات أو تطوير الموديولات و الأكواد ليواكب التطبيق التطور المطلوب والتوسع الرقمي التجاري في عالم شديد التنافس، كما أن توافر مجتمع داعم من المطورين؛ سيساهم أيضاً في توفير العديد من التكاليف، وتطوير تطبيقك للتجارة الإلكترونية بشكل أسرع.

  • تحليل البيانات وجمع المعلومات وتتبعها

في عالم الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الصنعي تحتل المعلومة قيمة كبيرة في السوق التجاري، ويسمح نظام التحليلات والتتبع المتقدم لجمع المعلومات وتحليلها من الماجنتو؛ بالحصول على بيانات هائلة عن عملائك، مثل سجل المشتريات وتفاصيل العملاء ومتوسط ​​إنفاق المستخدمين وغيرها، لذا فهي تتيح لك تحليل بيانات تطبيق متجرك الإلكتروني، واتخاذ القرارات المثلى بما يضمن توسع مشروعك وريادة أعمالك رقمياً.