اسعار باقات سيو التسويق الالكتروني

  • باقات سيو (SEO)

  • كلمات النشاط Keywords
  • تحليل بنية الموقع
  • تحليل الكلمات البحثية
  • التحقق من ترتيب الموقع
  • التحقق من مشاكل الروابط والصور
  • التحقق من أخطاء ومشاكل صفحات الموقع
  • تحليل المنافسين
  • تحسين الـ Header Tag
  • زيادة معدلات التفاعل
  • توحيد الروابط
  • البحث عن الكلمات المفتاحية
  • تحسين الروابط
  • إنشاء الـMeta وتحديثها
  • تحسين المحتوى
  • تحسين الروابط الداخلية
  • عنوان الOG والوصف
  • إنشاء صفحة الـRobots.txt
  • إنشاء صفحة الـ Sitemap.xml & HTML
  • إنشاء أداة Google Analytics و Conversion Tracking
  • إنشاء أداة Google Tag Magner
  • إنشاء أداة Bing Console
  • تحسين الصور
  • تحسين سرعة الموقع
  • حل مشاكل الـConsole
  • تحسين صفحات الموقع على الموبايل
  • إنشاء صفحة مخصصة لأخطاء 404
  • إنشاء الـ schema
  • إنشاء حساب Google My Business
  • تحسين موقع الويب للخرائط المحلية
  • نشر معلومات تواصل النشاط التجاري
  • منشور مدونة الموقع
  • ترويج المدونة
  • مقالات عن النشاط التجاري
  • كتابة مقالات احترافية وترويجها
  • إنشاء محتوى PPT وترويجه
  • إنشاء محتوى PDF وترويجه
  • إنشاء محتوى مصور وترويجه
  • إنشاء محتوى على السوشيال ميديا
  • نشر رابط الموقع
  • نشر صور الموقع
  • إنشاء قوائم للمنتجات
  • نشر أسئلة وأجوبة حول النشاط التجاري
  • نشر المنتديات
  • الرد على تعليقات المدونة
  • جوجل بيزنس
  • فيسبوك
  • تويتر
  • Google My Business
  • instagram
  • Linked In
  • تقرير الكلمات البحثية
  • تقرير Analytics
  • تقرير العملاء والتحويل
  • انفوجرافيك
  • النشر على مدونات خارجية او مواقع أخرى
  • Basic

  • 2000 ريال

    شهريا

  • 3
  • تقرير مراجعة الموقع الالكتروني

  • تقرير مراجعة الموقع الالكتروني

  • حتى 5 صفحات
  • حتى 5 صفحات
  • حتى 5 صفحات
  • إنشاء وتحسين البحث المحلي

  • تحسين البحث المحلي (شهريًا)

  • 3
  • التسويق بالمحتوى (شهريًا)

  • 1
  • 2
  • 5
  • 3
  • 10
  • 10
  • النشر على شبكات التواصل الاجتماعي (شهريًا)

  • تقارير وتحليلات (شهريًا)

  • التسويق بالمحتوى (مرة كل 6 أشهر)

  • 1
  • 1
  • Business

  • 3000 ريال

    شهريا

  • 5
  • 10 accounts under one domain
  • حتى 10 صفحة
  • حتى 10 صفحة
  • حتى 10 صفحة
  • 5
  • 1
  • 4
  • 10
  • 5
  • 1
  • 1
  • 1 فيديو
  • 15
  • 50
  • 5
  • 1
  • 1
  • 6
  • 6
  • 6
  • 6
  • 6
  • 6
  • 1
  • 1
  • Leader

  • 4000 ريال

    شهريا

  • 10
  • حتى 20 صفحة
  • حتى 20 صفحة
  • حتى 20 صفحة
  • 10
  • 2
  • 12
  • 15
  • 10
  • 4
  • 4
  • 4 فيديو
  • 20
  • 130
  • 10
  • 3
  • 4
  • 2
  • 2
  • 12
  • 12
  • 12
  • 12
  • 12
  • 12
  • 1 شهريًا
  • 2

 

محركات البحث هي منصات لا غنى عنها للمستخدمين في جميع أنحاء العالم للبحث عن المعلومات أو البيانات ذات الصلة على الإنترنت.  تحسين المواقع و الصفحات لمحركات البحث (ٍSearch Engine Optimization) أو ( SEO) السيو بالعربية إختصاراً (كما هو متداول على ألسنة المهتمين والعاملين بهذا المجال) هو عبارة عن عملية لمحاولة تحسين نتائج صفحات موقعك في محركات البحث لمجموعة مختارة من الكلمات الأساسية أو الكلمات المفتاحية. ينقسم السيو إلى قسمين :

1- السيو الداخلي On Page وهو عملية تحسين محتويات الصفحة وما يتعلق بها في موقعك.
2- السيو الخارجي Off Page وهو عملية تحسين صفحات موقعك بعيداً عن هذة الصفحات بحد ذاتها.

لكي تصل إلى نتائج جيدة تحتاج إلي العمل علي القسمين في نفس الوقت و عدم إهمال إحداهما نهدف في هذا المقال أن نشرح لك بالتفصيل دور محركات البحث و كيفية عملها وأن نركز علي أهمية السيو بالنسبة لموقعك أو شركتك أو العمل الخاص بك.

ويلاحظ ظهور أيقونة صغيرة تدل على أن النتيجة مدفوعة وليست طبيعية إن صح التعبير. و أن الدفع يكون مقابل كل ضغطه علي النتيجة الخاصة بـ إعلانك مثلاً 0.5 ريال مقابل الضغطة ويختلف السعر على حسب أهمية كلمة البحث وتصل بعض النقرات إلي 120 ريال سعودي أو يزيد مقابل الضغطة الواحدة . كما ويتراوح مرات البحث الشهري علي بعض الكلمات و يصل إلي 755 مليون عملية بحث على هذه الكلمة ! أو يزيد . تخيل عدد الخسارة التي تخسرها شركتك أو نشاطك التجاري لعدم تحسين صفحات موقعك في نتائج البحث !.

ماهي محركات البحث ؟

سؤال قد يبدو للوهلة الأولي أنه سؤال سهل وتافه وحدسي للغاية ولا يحتاج إلي شرح ولكن دعنا نقدم لك هذا المفهوم المختلف و السهل عن محركات البحث.

محرك البحث هو برنامج ويب أو برنامج يعتمد على شبكة الإنترنت متاح عبر الإنترنت ويقوم هذا البرنامج بالبحث في المستندات والملفات عن الكلمات المفتاحية أو الرئيسية التي يبحث عنها المستخدم ويقوم بإرجاع قائمة النتائج التي تحتوي على تلك الكلمات الرئيسية.

ما هي أشهر محركات البحث عالمياً ؟

جوجل  و بينج و ياهو و بايدو هي أمثلة لمحركات البحث وتعد هذه الأمثلة هي الأشهر والأكثر إستخداماً على مستوى العالم  وإليك نظرة سريعة عن رصيد كل محرك من عدد عمليات البحث التي تجري حول العالم بإستخدام الأجهزة المكتبية (المصدر: NetMarketShare)

يلاحظ أن محرك البحث جوجل يحلق بأرقامة الرائعه بعيداً عن باقي محركات البحث الأخري ولكل محرك بحث مستخدميه فمثلاً على سبيل المثال بايدو هو محرك بحث صيني مشهور في الصين وأيضاً يندكس فهو محرك بحث روسي مشهور أيضاً في روسيا وهكذا.

ماهي محركات البحث الأشهر في وطننا العربي؟

يمكن القول أنه في وطننا العربي يمكنك الإعتماد علي جوجل و بنج فقط ! .. كيف هذا وأين ياهو ؟!  بكل صراحة وكما يعرف الكثير فإن ياهو في السنوات الماضية قد تخلت عن الزواحف الخاصة بها ويمكنك القول محرك البحث الخاص بها وبدأت في الإعتماد على بينج كما أنها تشاركت مع بنح في منصة الإعلانات الخاصة به وتخلت أيضاً عن منصتها الخاصة.

ما هو تحسين الصفحات لمحركات البحث أو ما يعرف بالسيو ؟

تحسين محرك البحث (SEO) هو عملية تحسين ترتيب مواقع الويب في نتائج البحث. يتم ذلك عن طريق إضافة محتوى إلى موقعك يتضمن كلمات بحثية أو عبارات يستخدمها المستخدمون عادةً في محرك البحث عند البحث عن موقع معين.

بنية الموقع وإمكانية التنقل بين صفحات الموقع و كود البرمجة الخاص بالموقع من الأشياء المهمة أيضاً عند تحسين ترتيب مواقع الويب  في نتائج البحث. السيو هو ما يطلق على نتائج البحث العضوية أو الطبيعية أو الغير مدفوعة.

وكثيرا ما يتم الخلط بين مصطلح السيو و مصطلح التسويق عبر محركات البحث  ( SEM ) الذي هو مصطلح واسع إلى حد ما و يعني ببساطة استخدام محركات البحث لتعزيز ظهور موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. يشمل مصطلح SEM تحسين محرك البحث المدفوع العديد من الخدمات والوظائف ذات الصلة بمحركات البحث والتي من شأنها زيادة عدد الزيارات لموقعك على الويب.

الدفع لكل نقرة (PPC) ،  أي أن لكل نقرة على نتيجة موقعك في صفحة النتائج سيكون لها تكلفة مرتبطة بهذا النقر وتكون الإعلانات نصية قد تراها أعلي  أو على يسار صفحة البحث وذلك عند استخدام جوجل أو بنج. بالمقابل ، يركز السيو بشكل أكبر على التحسينات الداخلية لصفحات موقع الويب بالإضافة إلى تحسينات خارج الموقع عبر الروابط الخلفية (Backlinks) أو أي طريقة أخري ببساطة ، السيو هو جزء من التسويق عبر محركات البحث ( SEM ).

ماهو تحسين  محركات البحث المحلي ؟

في أكتوبر 2010 ، بدأت جوجل في التركيز على البحث المحلي في صفحات نتائجها. قاموا بهذا من خلال دمج معلومات خرائط جوجل في صفحات نتائج البحث الخاصة بهم. كما قاموا أيضا بتحديث خوارزميات البحث الخاصة بهم لتقديم المزيد من النتائج المحلية مما يعطي ترتيباً أعلى لنتائج البحث الخاصة بالشركات والنشاطات التجارية المحلية القريبة منك وكلما قربت المسافة بينك وبين النشاط التجاري كلما كان جوجل على إستعداد أكبر على رفع نتيجة هذا النشاط التجاري في نتائج بحثك.

إليك بعض الإحصاءات المتعلقة بسلوك المستخدمين والخاصة بالبحث المحلي فقط:

1- يقوم 97٪ من الأشخاص على البحث عبر الإنترنت قبل الشراء من الأنشطة التجارية المحلية.
2- يستخدم 70٪ من الباحثين عبر الإنترنت البحث المحلي للعثور على الأنشطة التجارية القريبة منهم.
3- أكثر من 40٪ من مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة التي تتم علي أرض الواقع تتأثر بالويب عموماً.
4- 20 في المائة من جميع عمليات بحث جوجل مخصصة للإستعلام عن  معلومات محلية – حوالي 600 مليون عملية بحث كل عام.

يعد السيو مهماً  بالنسبة للأنشطة التجارية أو الشركات لأن الأشخاص يبحثون عن الشركات القريبة المحلية في الويب حتى إذا كانت الشركة لا تبيع منتجات أو خدمات عبر الإنترنت. لذلك ، من المهم للجميع بما فيها الشركات الصغيرة أن يكون لديها وجود محلي على شبكة الإنترنت.

كيف سوف تستفيد شركتك أو نشاطك التجاري من السيو ؟

تحسين محركات البحث يحسن من مستوى رؤية عملك التجاري أو شركتك الخاصة علي الإنترنت  ويزيد من مستوي ظهورك أمام جمهورك المستهدف كما أنه يتيح لك استهداف شرائح معينة من هذا الجمهور و يمكنك من الوصول لهذة الشرائح بكل سهولة وذلك عن طريق إختيار كلمة البحث المناسبة لهذه الشريحة من الجمهور. وينقسم الظهور في نتائج البحث إلى قسمين ما يعرف بالسيو العضوي (Organic SEO) وهو الظهور الذي يكون بدون دفع المال مقابل الظهور في هذه النتائج. والقسم الثاني هو الظهور في قسم الإعلانات في صفحة نتيجة البحث وهو ما يعرف بالدفع عند الضغط (Pay Per Click) أو PPC إختصاراً

ويلاحظ ظهور أيقونة صغيرة تدل على أن النتيجة مدفوعة وليست طبيعية إن صح التعبير. و أن الدفع يكون مقابل كل ضغطه علي النتيجة الخاصة بـ إعلانك مثلاً 0.5 ريال مقابل الضغطة ويختلف السعر على حسب أهمية كلمة البحث وتصل بعض النقرات إلي 120 ريال سعودي أو يزيد مقابل الضغطة الواحدة . كما ويتراوح مرات البحث الشهري علي بعض الكلمات و يصل إلي 755 مليون عملية بحث على هذه الكلمة ! أو يزيد . تخيل عدد الخسارة التي تخسرها شركتك أو نشاطك التجاري لعدم تحسين صفحات موقعك في نتائج البحث !.

ماهو دور وأهمية تحسين موقعك لمحركات البحث ؟

كل نشاط تجاري يريد أن يزيد من أرباحه و تحسين رؤيتة عبر الإنترنت على مختلف محركات البحث ، إذا فلدينا خياريين

أولا  الإعلانات المدفوعة أو السيو  و يعني ببساطة تحسين ترتيب الموقع في مجموعة محددة من كلمات البحث على محرك بحث معين ، على سبيل المثال Google ، بشكل طبيعي. هناك أساسا ثلاثة أنواع رئيسية من عمليات البحث على الإنترنت وهي :

1- الاستعلام عن معاملة مثل “ما هي أفضل شركة تطوير المتاجر الإلكترونية”
2- الإستعلام عن معلومة مثل “ما هي أعراض مرض البرد”
3- الإستعلام من أجل تصفح الإنترنت مثل “ما هي أفضل مواقع الإنترنت لبيع العقارات”

عندما يتم إجراء بحث على محرك بحث مثل Google ، يرى المستخدم ما يلي:

1- حوالي 10 نتيجة بحث عضوية غير مدفوعة
2- مئات الصفحات من نتائج البحث
3- القليل من النتائج المدفوعة لكل صفحة

كل هذه المواقع تتنافس للحصول على المراكز المتقدمة في كلمة البحث هذه لأن ببساطة عملية ظهورها في النتائج = $$$.

النتائج العضوية الغير مدفوعة في كل صفحة تحصل على غالبية النقرات والمستخدمين يميلون في الغالب للنقر فقط على النتائج الثلاث أو الأربع العليا بإعتبار أنها الأكثر ملاءمة لعملية البحث.

ما هي أساليب تحسين محركات البحث ؟

كما ذكرنا قبلاً أن تقنيات تحسين محركات البحث هي أحد نوعين:

1- السيو الداخلي On Page وهو عملية تحسين محتويات الصفحة وما يتعلق بها في موقعك.
2- السيو الخارجي Off Page وهو عملية تحسين صفحات موقعك بعيداً عن هذة الصفحات بحد ذاتها.

كل من التقنيات مهمة بنفس القدر للحفاظ على وتحسين الترتيب العام لموقع الويب في مجموعة الكلمات البحثية التي تستهدفها.

لكي تنجح في السيو ، يجب عليك كنشاط تجاري أن تتبع هذه الخطوات البسيطة:

  1. فهم كيفية عمل محركات البحث.
  2. تجهيز موقعك.
  3. حدد الكلمات البحثية  ذات الصلة للمستخدمين الذين تستهدفهم.
  4. تحديث محتوى الموقع حسب هذه الكلمات البحثية.
  5. إنشاء مصداقية لموقعك لدى زوارك وعملائك ولدي محركات البحث.

ماهو الفرق بين أساليب تحسين محركات البحث “السيو الداخلي On Page” و “السيو الخارجي Off Page” ؟

كما ذكرنا سابقاً فإن السيو الداخلي ( On page ) هي عملية تحسين موقعك للبحث. و يتضمن تغييرات هيكلية للصفحة (حتى تتمكن المحركات من الزحف إلى صفحات الويب وفهرستها) ، ومراجعة كود الصفحة (أكواد HTML) وتحسين المحتوى (وضع الكلمات الرئيسية المستهدفة في المكان المناسب).وتتطلب هذه العملية إمكانية الوصول إلى لوحة تحكم الموقع أو ملفات الموقع للتعديل بها .

بينما علي الجانب الأخر يوجد ما يعرف بـ السيو الخارجي ( Off page ) و هي عملية يتم فيها تحسين موقعك في نتائج محركات البحث بعيداً عن صفحات موقعك لذا لا يلزم إمكانية للوصول لصفحة تحكم الموقع.

وتتم هذة العملية خارج الموقع و تركز على ترويج الموقع في المواقع الأخرى على الويب. وتشمل العملية نشر روابط لصفحات موقعك علي الويب و على أدلة المواقع و يكمن نجاح هذه العملية في التأكد من جودة الروابط الخارجية التي تشير لموقعك وتحسين جودتها مع مرور الوقت.

ما هي عوامل تحسين محركات البحث الداخلية ؟

1- عنوان الصفحة
ضع الكلمات الرئيسية المستهدفة في وسم العنوان لكل صفحة على موقعك.

2- وسوم ال Headings وبالأخص (H1)
عادةً ما تكون العناوين هي أكبر الكلمات في الصفحة ، ولهذا السبب ، تمنحهم محركات البحث قيمة أكبر قليلاً عما إذا كانت الصفحة خالية منها. إنها لفكرة جيدة أن تضع كلماتك الرئيسية المستهدفة في رؤوس كل صفحة (وسوم ال Headings) بصورة تعكس محتوى صفحتك.

3- هيكل رابط الصفحة أو عنوان URL
ضع كلماتك المفتاحية في عناوين URL الخاصة بصفحات موقعك إن كان هذا متاحاً. ومع ذلك ، لا تغيّر جميع عناوين URL الحالية لديك بحيث تحتوي على كلمات رئيسية بدون أن تعيد توجيه عناوين URL القديمة ، يمكنك التواصل مع مطور الموقع الخاص بك وإخباره بذلك.

4- النص البديل للصور أو Alt Attribute
يسمح لك أي نظام لإدارة المحتوى بإضافة شيء يسمى ب”النص بديل” إلى جميع الصورالموجودة على موقع الويب الخاص بك. هذا النص غير مرئي للزائرين العاديين إلا في حالة عدم تمكن المتصفح من تحميل الصورة ،  يتم استخدام النص البديل بالفعل بواسطة برنامج قارئ الشاشة لمساعدة مستخدمي الإنترنت المكفوفين على فهم محتوى صورك.كما تزحف محركات البحث إلى الصور بطريقة مماثلة (محركات البحث لا تفهم الصور فهماً دقيقاً مثلما نفهمها نحن البشر) ، لذلك فإن إدخال بعض الكلمات المفتاحية المستهدفة الملائمة في وصف الصورة بدقة سوف يساعد محركات البحث على فهم محتوى صفحتك بشكل أفضل.

5- سرعة تحميل الصفحة
تريد Google مساعدة مستخدميها في العثور على ما يبحثون عنه في أسرع وقت ممكن لتقديم أفضل تجربة للمستخدم. لذلك ، فإن تحسين صفحاتك للتحميل بشكل أسرع يساعد موقعك على أن يكون في ترتيب أعلى في نتائج البحث.

6- محتوى الصفحة
يجب أن يكون المحتوى على صفحاتك مفيدًا للزوار أو بالأحري عملائك الحاليين. إذا بحثوا عن شيء محدد للغاية في صفحتك ، فيجب أن يكونوا قادرين على العثور على ما يبحثون عنه. يجب أن تكون صفحة موقعك سهلة القراءة وتوفر قيمة للمستخدم. كما يجب أن يكون محتوى صفحتك ذا صلة ببعضه البعض. تمتلك Google طرقًا مختلفة لقياس ما إذا كان محتواك مفيدًا لزوار موقعك.

7- الربط الداخلي بين الصفحات
يعتبر الارتباط الداخليً بين الصفحات الموجودة على موقعك مفيدًا للزائرين. وهو مفيد أيضًا لمحركات البحث.

ما هي عوامل تحسين محركات البحث الخارجية ؟

لا تقوم محركات البحث بترتيب نتائج البحث على أساس السيو الداخلي (On page) وحسب. في الواقع ، هناك عدة عوامل خارجية تؤثر على ترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث عند قيام المستخدم بإجراء عملية بحث.

1- الروابط الخلفية أو مايعرف ب Backlinks
إن أهم عامل في العوامل الخارجية لتحسين محركات البحث هو الروابط الخلفية ، عندما يضع موقع أخر رابط لأحد الصفحات في موقعك يسمي هذا رابط وارد لموقعك أو Backlink. تعد الروابط الخلفية أو ال Backlinks أكبر عامل مؤثر من العوامل الخارجية لتحسين محركات البحث. الروابط الخلفية من المواقع الموثوقة  لمحركات البحث نوع من التأكيد على أهمية المحتوى الخاص بك. قد تتلقى بعض محتوياتك روابط خلفية من تلقاء نفسها وهذا هو الشيء الطبيعي. ومع ذلك ، في كثير من الحالات ، ستحتاج إلى بذل بعض الجهد للحصول على روابط خلفية. يمكنك الحصول على الروابط الخلفية من خلال:

  • ربط صفحتك على Facebook بموقعك على الويب
  • إرسال بعض المقالات لمواقع أخري لها نفس تخصص موقعك
  • إضافة موقعك إلى أدلة المواقع
  • الوصول إلى المؤثرين والمدونين في التخصص الخاص بك

2- قوة إسم النطاق أو ما يعرف ب Domain Authority
قوة إسم النطاق الخاص بك هو عامل آخر من العوامل الخارجية لتحسين محركات البحث ( سيو ) – كلما وثقت محركات البحث في موقعك كلما زادت قوة إسم النطاق الخاص بك. تتأثر قوة إسم النطاق بالآتي:

  • منذ متى وأنت تمتلك اسم النطاق الحالي لموقعك (كلما زادت المدة كلما كان هذا أفضل)
  • عدد المواقع التي تشير لموقعك

3- التفاعل على وسائل التواصل الإجتماعي
لا شك أنه ليس من إستطاعة محركات البحث فهرسة الكم الهائل والكبير من المحتوى الذي يتم إنشاؤه كل جزء من الثانية على منصات التواصل الإجتماعي إلا أن محركات البحث تحاول أن تقوم بذلك علي مدار الوقت ليس فهرسة المحتوى وحسب وإنما لرصد التفاعلات التي تتم على المحتوى الذي ينشر على منصات التواصل الإجتماعي ، كلما زادت التفاعلات تجاة صفحة محتوي موقعك  سواء كانت تعليقاً أو إعجاباً أو مشاركة أو إعادة تغريد كلما كان هذا مؤشراً قوياً لمحركات البحث يدل على أن هذه الصفحة موثوقة و تنشر محتوى يفيد الزوار و بالتالي يساعد هذا في رفع ترتيب هذه الصفحة في محركات البحث.

الخاتمة

تحسين محركات البحث  هو عنصر مهم جدا في التسويق الرقمي ويستخدم على نطاق واسع لتحسين مستوى رؤية النشاطات التجارية على الإنترنت عبر محركات البحث المختلفة. أثناء عملية تحسين محركات البحث يجب دائمًا تجنب ممارسات blackhat SEO

لأنها قد تؤدي إلى حظر موقعك من محرك البحث. إنشاء الروابط الخلفية أو Backlinks  دائمًا يكون في المواقع ذات الصلة بالموضوع. مع أن السيو الخارجي مهم فلا شك أن الأهمية يتناصفها مع السيو الداخلي الذي يركز بشكل أساسي على محتوى صفحة الموقع ومدى صلته بالكلمة البحثية.

القائمة